التوافق الشرعي والهيئة الشرعية

 

 

اانطلاقاً من حرص شركة تكافل الراجحي على الالتزام بأحكام الشريعة الإسلامية في جميع شؤونها ومعاملاتها وأنشطتها التأمينية والاستثمارية، فقد سلكت منذ تأسيسها نهج التوافق مع أحكام الشريعة الإسلامية تحت إشراف هيئة شرعية مؤلفة من مختصين في الفقه الإسلامي والمعاملات المالية، وتتولى:

1.     بيان الحكم الشرعي في جميع معاملات الشركة في مجال التأمين وإعادة التأمين والاستثمار وما يتبعها من عقود واتفاقيات ونماذج ونحوها، وإصدار القرارات الشرعية بشأنها.

2.     الإسهام في ابتكار المنتجات التكافلية وتطويرها في ضوء احكام الشريعة الإسلامية

3.     التحقق من التزام الشركة بأحكام الشريعة الإسلامية في جميع انشطتها ومعاملاتها.

4.     وضع المعايير والضوابط الشرعية المتعلقة بأنشطة الشركة المختلفة.

 

وتتكون الهيئة الشرعية من:

1.     فضيلة الشيخ الدكتور صالح بن منصور الجربوع (رئيساً للهيئة الشرعية)

حاصل على درجة الدكتوراه في الفقه الإسلامي، ودرجة الماجستير في القانون، ومدير الإدارة القانونية بمصرف الراجحي سابقاً.

2.     فضيلة الشيخ الدكتور صالح بن عبدالله اللحيدان

الاستاذ بالمعهد العالي للقضاء بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، ومدير المجموعة الشرعية بمصرف الراجحي، وعضو المجلس الشرعي بهيئة المحاسبة والمراجعة للمؤسسات المالية الإسلامية.

3.     فضيلة الشيخ الدكتور يوسف بن عبد الله الشبيلي

أستاذ الفقه المقارن بالمعهد العالي للقضاء، وعضو المجلس العلمي بهيئة المحاسبة والمراجعة للمؤسسات المالية الإسلامية، وعضو الهيئة العامة للولاية على أموال القاصرين ومن في حكمهم، وخبير بمجمع الفقه الإسلامي الدولي.

4.     ويشغل منصب أمين الهيئة الشرعية، فضيلة الشيخ الدكتور سليمان بن محمد الجويسر، حاصل على درجة الماجستير في الدكتوراه في السياسة الشرعية من المعهد العالي للقضاء بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، ومتخصص في التكافل الإسلامي بإعتماد من المجلس العام للبنوك والمؤسسات المالية الإسلامية ومعهد (CII).